من الملاحظ ان مستوى المدرس فى انحدار باستمرار جيل بعد جيل وذلك لعدة عوامل :
1- ان المدرس نفسه قد تعلم على الدروس الخصوصية (اى تربى على التواكل وتلقى المعلومه وعدم البحث عنها)
2- معظم كليات التربيه تربى المدرس على الحفظ وليس الفهم
3- المستوى الثقافى لمعظم المدرسين اقل من المستوى او تقريبا معدوم وذلك لانه دخل كلية التربيه كمهنه وليس حبا فيها
4- رابعا والاهم هو ان المدرس الان تفرغ للدروس الخصوصيه فحفظ منهجه ولم يضف عليه وافنى نفسه فى الكبسولات التى يعطيها للطلبه
فاصبح المدريس كعامل مزرعة الدواجن يقدم علفا وليس طبيبا يعالج الداء
فكيف ننهض بالمدرس بعدما ساء مستواه