منتديات مدرسة دويدار
اسرة منتديات مدرسة دويدار ترحب بكم
من موضوع البطة السوداء W6w_w6w_200504251358590b72bd4e


منتديات مدرسة دويدار
اسرة منتديات مدرسة دويدار ترحب بكم
من موضوع البطة السوداء W6w_w6w_200504251358590b72bd4e


منتديات مدرسة دويدار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة دويدار

ادارة /باتعة سعيد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من موضوع البطة السوداء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد عبيد
نائب المدير
سعيد عبيد


عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 10/05/2009

من موضوع البطة السوداء Empty
مُساهمةموضوع: من موضوع البطة السوداء   من موضوع البطة السوداء Icon_minitimeالإثنين أغسطس 24, 2009 12:09 am



من موضوع البطة السوداء:
"وفي يوم من اليام, رأت البطة السوداء ابنتها تغرق
في الماء, صرخت وألقت نفسها في الماء"
1- لماذا صرخت البطة
السوداء؟.......................................... .....
2- ما مرادف
صرخت....................... تغرق..............................
3- استخرج من
الفقرة:
- كلمة آخرها تاء مفتوحة.............................
- فعل
ماضى.......................... - فعل مضارع................................
-
أل قمرية........................ - حرف
جر...................................
- مفرد البط............................
- مفرد وجمعه........................., ........................
حول
كالمثال:
- يلعب أمير مع أصحابه لم يلعب أمير مع أصحابه
- يأكل المسلم
..................................................
- يجب المصرى بلده
...........................................
ضع سؤالاً: - البطة السوداء تقف
وجيدة .................................................. ....؟
اختر من بين
القوسين:
1- مرادف جماعة............................. (جمعية – مجموعة)
2-
تعالى أسلوب............................... (تعجب – نفى – أمر)
3- مضاد
رفضت.......................... (اعتذرت – قبلت – أحبت)
ضع علامات الترقيم (, -
. - : - ! - ؟)
1- قال طارق ( ) الإنسان الجميل يحافظ على نفسه ( )
2- ما
أجمل السماء ( ) 3- متى تستيقظ من النوم ( )
أكمل:
1- صوت..................
ما ..................... 2- ما ...................... ما أبهاه
3- أما
.............................. حين تراه. 4- فهو ........................
مثل.......................
أ – مرادف (أبهاه)..................... (أجمل –
أنقاه)
ب – هو نوعها .......................... (إشارة – ضمير غائب)
ج- مفرد
الزهر..................... (الزهور – الزهرة – الأزهار)
1- ما اسم صوت
البلبل؟............................. 2- ما واجب نحو
الطيور؟................................
أولا: القراءة: من موضوع القرد
الذكى:
"حاول القرد فتح الباب, لكنه أخفق نظر القرد حوله فوجد منضدة عليها
جهاز"
1- هل يستطيع القرد أن يخرج من
الغرفة؟........................................... ...
2- استخرج من
الفقرة:
- فعل ................. نوعه .................. - كلمة بها ال
................. نوعها......................
- كلمة بها حرف
ساكن..................... - مفرد أجهزة.......................
مناضد.........................
- مضاد نجح.............................
أغلق...........................
ضع علامة  أو × فيما يلى:
1- وجد القرد
نفسه في الحديقة ( )
2- نجح القرد في الخروج من الغرفة ( )
صل الكلمة
بمضادها:
وجد أخفق
نجح أفاق
نام فقد
التعبير: كون قصة من السطور
التالية:
أ – فتحت الأم الباب 1-
.................................................. .................
ب- صعد
أمير سُلم البيت 2- ..................................................
.................
ج- نزل أمير من السيارة 3-
.................................................. .................
د – ضغط
أمير على جرس الباب 4- ..................................................
.................
أكمل الناقص من النشيد:
نحن الطير
.......................... نحن الطيير
وفينا................................
صوت البلبل.....................!
..........................................! ما أبهاه!
1- ما اسم النشيد؟
2-
مرادف أحلاه......................... (أطوله – أقبحه – أحسنه)
3- جمع
صوت............................ (صوتان – أصوات – صوتا)
أكمل:
صوت
البلبل.................. و..................... الهدهد جميل.
ماذا في الطير
كما تفهم من البيت الأول؟............................................
........
من موضوع الكلب الوفى:
"ذهب عامرُُ ليصطاد, ومعه كلب الصيد وفي
أثناء الرحلة تعب (عامرُ) تعباً شديداً حتى أغمى عليه"
1- ماذا حدث لعامر أثناء
الرحلة؟........................................... ......................
2-
استخرج من الفقرة:
- كلمة بها تنوين................................
نوعه................................
- أل ش............................. -
مدى .......................
- كلمة آخرها (هاء
مربوطة).......................... - فعل ماضى............................
-
كلمة بها حرف الطاء............................ - حرف
جر............................
حدد الفرق في المعنى:
- قص الأب جزءاً من
الزجاجة ( )
- قص الجد حكاية عامر والكلب ( )
اختر من بين القوسين:
-
مرادف الوفى (الخائن – المخلص – الكاذب)
- مضاد خلفه (وراء – أمام –
امامه)
ضع سؤالا:
أخذ عامر إلى الطبيب صاحب البيت
.................................................. ......؟
رتب الجمل الآتية
ترتيبا صحيحا:
- أتوضا واصلى

- أذهب إلى المدرسة

- استيقظ من
نومى مبكراً

- ألبس ملابس المدرسة

- أدخل المدرسة نشيطاً
كون
جملا:
- صاحب – لنباح – البيت – تنبه – الكلاب
.................................................. ...............
- بعد –
حكى – لحفاده – تناول – الجد – الطعام
.................................................. ..............
- حول إلى
الجمع: هذا عامل وفى هولاء.............................................
...............

أكمل:
صوت .................. ما أحلاه! ما أحسنه إما
............................!
أما الهدهد حين..................... فهو
...................... مثل ...........................
1- الهدهد جميل مثل
...............................
2- أجمل أصوات الطيور
صوت..............................
- ما مرادف ما
ابهاه............................
- ما مفرد الطير.........................
الزهر........................
- مضاد ما أحلاه (قبيح – ما أقبحه –
أقبح)

أولا: القراءة: من موضوع (كُن جميلاً)
"دخلت المعلمة الفصل وكتبت
على السبورة كن جميلا ثم التفتت إلى التلاميذ"
1- ماذا كتبت المعلمة على
السبورة؟..........................................
...........................
2- كيف خلق الله
الكون؟............................................
..........................
3- استخرج:
- أل ق........................... -
تاء مفتوحة آخر الكلمة..............................
- مدى
.......................... - الحرف الممدود.......................
- ألف
لينه........................ - فعل ماضى ...........................
4- اكتب
جمع السبورة ....................... الفصل ..........................
أكمل ما
يأتى:
- الإنسان يرى الجمال في كل شئ ما في
.......................,........................, .......................
-
يكون الإنسان جميلا وهو يتحدث بصوت................................
- ويشارك في
نظافة..................... والمكان الذى ........................ فيه
- إن
النظافة سلوك إسلامى و.......................... والله .........................
يجب ........................
ثانيا: التعبير:
ضع اسم إشارة: (هؤلاء – هذا –
هذه – هاتان)
1- ....................... مسلمون يصلون الجُمعة.
2-
...................... عامل بارع. 3- ...................... منضدة رائعة.
4-
....................... شجرتان جميلتان.
كون جملاً مفيدة:
الله – الجمال –
يجب – إن – جميلُ ..................................................
............
قيمة – النظاقة – وحضارية – إسلامية
.................................................. .............
اكمل الناقص
من الآية:
"وانزلنا من السماء....................... بقدر فأسكناه في
................. وإنا على ذهاب به ....................... فأنشانا لكم به
....................... من نخيل و......................."
- ما المقصود بالماء
في هذه الآية؟............................................
....................
- مرادف بقدر........................
فاسكناه...........................
- ما واجبك نحو
بلدك؟............................................. ......
أولا: القراءة: من
موضوع ازرع شجرةَ:
"نظر أمير من النافذة فشاهد بعض الناس يُلقون القمامة في
الشَّارع "
1- ما المنظر السيئ الذى شاهده أمير؟
..................................................
........................
2- ما الفكرة التى قالها أمير ليغير هذا
المنظر؟........................................... ..................
3-
استخرج من الفقرة:
- أل ش ........................... - أل
ق............................. - حرف جر.........................
- فعل ماضى
.......................... - مد و ............................
- فعل مضارع
.......................... - مد ا ..............................
- مفرد
النوافذ............................ - مضاد كل
...............................
4- ضع علامة  أو × فيما يلى:
1- أمير سعيد
بمنظر القمامة ( )
2- يأكل الزرع الإنسان والطير والبهائم ( )
3- لم يهتم
الأب لفكرة أمير ( )
4- أصبح المكان جميلا بعد فترة طويلة ( )
5- اختر من بين
القوسين:
1- زرع الجيران امام بيوتهم أشجاراً..................... (صغيرة –
ضخمة – منسقة)
2- ما أجمل المنظر............................. (أسلوب أمر -
تعجب – استفهام)
ضع سؤالا مناسبا:
سوف نشترى الشجرة اليوم
.................................................. ...
كون جملاً مفيدة:
1-
أمير – ويرويها – يعتنى – كان –
بالشجرة.
..................................................
...........................
2- أمام – الجيران – منسقة – زرعوا – أشجار اً –
بيوتهم.
..................................................
.............................
المحفوظات:
وعلى كل العباد كم
..................... من ......................
بلادى
................,.................., ................. لك حُبى
و..............................
ما مرادف
العباد؟........................................... ................
- اختر
المقصود (كم لنيلك من أبادى)................................ (فضل نهر النيل – فضل
البحر)
- كرر الشاعر قوله بلادى بلادى يدل على........................ (شدة
الحب – الكراهية)
- ماذا يقدم نهر النيل لبلادنا؟
1-
.................................................. ......................
2-
.................................................. ......................
3-
..................................................
......................

من موضوع "الطَّاووس المغرور"
"أنا أجمل منكم,
ريشى ناعم وطويل ذيلى ملون وجميل.
1- من قال هذا
الكلام؟........................................... ........
2- وما الذى أصابة
بعد ذلك؟.............................................
استخرج:
- ضمير متكلم
......................... - مد ياء .......................................
-
جمع ريشتى.......................... - مضاد
خشن..................................
- تنوين ..........................
نوعه..............................
اختر من بين القوسين:
1- ما أجمل
الحياة!............................. (أسلوب استفهام – أمر – تعجب)
2- مرادف
تعوده ............................. (تتركه – تزوره – تُكلمه)
3- جمع
طاووس........................ (أطواس – طواويس – طسن)
اكمل:
1- قرر الطاووس
ان يعيش.................................
2- وبعد مرضه جاءت
............................ تعوده فاعتذرلها.
3- قال ..................... ما
أجمل الحياة في جماعة!
أكمل كالمثال: هو يساعد المحتاج هى تساعد المحتاج
هو
يجب أمه .........................................
هو يستيقظ مبكراً
.........................................
ضع مكان النقط (هو – هى – هؤلاء –
إلى)
1- ......................... يصلى الفجر 2- ......................... تحب
الحياة
3- نظر الطاووس.......................... ذيله
4-......................... أطفال سعداء.
أكمل: أما
الهدهد...................... تراه فهو .........................مثل الزهر
نحن
..................... نحن ...................... نحن الطير ولنا
..........................
1- صف الهدهد ............................. 2- ما
مضاد الخير ....................................
3- ما جمع البلبل
.............................. الهدهد.................................
4- ما
مفرد نحن ...........................
اختر: مرادف تراه
........................... (تشاهده – تعيب عنه)
مضاد جميل
......................... (صغير – كبير –
قبيح)


<table class="tborder" align="center" border="0" cellpadding="4" cellspacing="2" width="99%"><tr><td class="thead" align="middle">توقيع </td></tr></table>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saiedepied.yoo7.com/
 
من موضوع البطة السوداء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحانات انجليزى وكلمات ثانية ابتدائى ترم ثانى
» شرح كيفية نقل موضوع بالكامل من و الى المنتدى لو كان فيه صور وفلاشات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة دويدار  :: التعليم الابتدائى :: الصف الثانى الابتدائى :: لغة عربية-
انتقل الى: